منتدى إذاعة أم القرى من بغداد

مرحبا بكم معنا حيث الفائده المميزه شعارنا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أذاعه أم القرى من بغداد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: أذاعه أم القرى من بغداد   الإثنين أبريل 14, 2008 4:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم
(تقرير مفصل عن أذاعة أم القرى من بغداد)

بعد احتلال العراق مباشرة .... فقد تعرض البلد لموجة كبيرة من الغزوا الفكري المنظم والغير منظم وعبر وسائل اعلاميه مختلفه ... (مسموعه ومقروءة ومرئيه )... فتم أستغلال ظاهرة الأنغلاق الثقافي الذي كان يعاني منه الشعب سابقا من قبل الحركات السياسيه والدينيه الدخيله بغرض الترويج لبضائعهم الفكريه .... وأخترق عقول وثقافات المجتمع العراقي لضمان حشد أكبر عدد ممكن من الشخوص المؤيدة والمناصرة والمواليه لأجندات تلك الحركات وغيرها ...... وبالفعل تم لمس النتائج السلبيه والكارثيه على المجتمع من أنحلال فكري وفساد أخلاقي بسبب هذا الانفتاح الغير مدروس والغير ملتزم أساسا بابسط الضوابط الأكاديميه بعد أن ضمنت تلك المؤسسات الحصانه من أي ملاحقات قانونيه مستغلة نفوذه ومراجعه السياسيه والحكوميه والدينيه ......

ومن هذا ومن منطلق الولاء الوطني والديني القويم ... وجد أنه لا بد من أيجاد وسيله أعلاميه تكون بمثابه الجدار الناري لتقف بالضد من تلك الفايروسات الفكريه والدينيه الدخيله على ثقافه وقيم وأخلاق المجتمع العراقي ككل ..... فتم أنشاء أذاعه أم القرى ذات نهج موضوعي يتحدث الشعب بأسمها لا أن تتحدث هيه بسم الشعب وتكون بمثابه منبر حر لكل صوت حر .... فلا تفرض على المواطن أيدلوجيات معينه تحاول تسويقها قسرا كما هو حاصل من قبل معظم الوسائل الاعلاميه الاخرى التابعه للاحزاب والتيارات السياسيه والدينيه المشاركة بالعمليه السياسيه بشكل مباشر أو غير مباشر .
علما وللفائدة فقد أثبتت الدراسات الستراتيجيه الحديثه على كون الأذاعات هي من أفضل الوسائل الأعلاميه لتوصيل المعلومة النافعه الى المتلقي وأكثرها شعبيه قياسا للوسائل الاخرى كألمقروءة والمرئيه ... ومن أسباب ذلك وخصوصا في الساحة العراقيه هو :-
• أنعدام أو الانقطاع المستمر للكهرباء في العراق دفع الكثيرين لأقتناء جهاز المذياع كوسيله للتواصل مع العالم وكبديل عن جهاز التلفاز .
• لكون الأذاعه وسيله مسموعه وخاليه من صفه الصورة فأن فكر وذهن المتلقي يكون أكثر أنفتاحا وتركيزا مع الموضوع المطروح بعد أن أختفت الصورة والتي قد تكون في كثير من الأحيان سببا في تشتيت التركيز.
• رواد الوسيله المسموعه هم أكثر عددا من غيرهم لكون المتلقين لهذه الوسيله بأمكانهم التواصل مع المواضيع المطروحة أضافة لممارسة عملهم اليدوي ... ونلمس هذا لدى ربات البيوت أو سائقي المركبات أو الموظفين على المكاتب أو العمال والمهنيين في المصانع وورش العمل أو حتى الفلاحين أيضا وغيرهم كثير .
• وبعد كل هذا تبقى الوسيله المسموعه تتصف بالساحريه والجاذبيه لدى نفوس الجمهور بعتبارها وسيله كلاسيكيه شعبيه متجددة على الدوام .




(السياسة العامة لعمل الأذاعه)

• حرصت أذاعه أم القرى ومنذ أكثر من عام على زيادة نسبه البرامج المباشرة مع الجمهور لضمان أكبر تفاعل ممكن مع المتلقي عبر استقبال الاتصالات الهاتفية وفتح المجال للمتصلين لتقديم أطروحاتهم بكل حرية وبحدود الأدب الملتزم طبعا .
• اعتمدت أذاعه أم القرى على وجوب التنويع بالبرامج المقدمة وعدم الوقوف عند أطار معين من النهج المقدم لإرضاء كل شرائح المجتمع بمختلف مشاربهم واهتماماتهم لضمان عدم انصرافهم لمتابعه إذاعات أخرى مرتبطة بجهات سياسيه ذات أجندات مشبوهة .
• تم تعيين عدد من المراسلين في أماكن ومحافظات مختلفة لضمان مواكبه الأحداث أولا بأول وبالتالي ضمان منافسه المحطات الإخبارية الأخرى ذات القدرات والإمكانيات العالية
• دأبت الإذاعة على تقديم مواجيز ونشرات إخباريه متجددة وعند رأس كل ساعة وعلى مدار فترة البث لضمان أستمراريه التواصل مع المتلقي وضمان كسب صفه المصداقية لديه عند اطلاعه على أخر وأحدث الأخبار مدعومة بالأرقام أو مدعومة بتعليق صوتي من قبل أحد شهود العيان من موقع الحدث .
• تم زيادة فترة البث إلى سبعة عشر ساعة يوميا .. حيث يبدأ البث منذ الساعة السابعة صباحا وهي فترة استيقاظ الناس استعدادا للخروج لأعمالهم ... وبالتالي وجوب إشباع رغباتهم وما يتلائم مع الطبيعة النفسية خلال هذه الفترة من اليوم بالاستماع لكل ما هو هادئ وروحاني .... فيتم افتتاح البث بتلاوة عطرة من أي للذكر الحكيم ... بالإضافة إلى خليط من الأدعية الصباحية المستجابة .... ثم البرامج المعتادة حتى فترة الختام وهي في الثانية عشر ليلا .
• كما تقدم ذكره أنفا فقد تم تنويع البرامج المقدمة عبر الإذاعة مؤخرا وبحسب نسب معينه ومدروسة وبالشكل الذي يضمن أستمراريه التواصل وضمان عدم زرع مشاعر الملل لدى شرائح معينه لها اهتمامات معينه ... فكان التنويع كالتالي :-
برامج دينيه – برامج اجتماعيه – برامج ترفيهية – برامج علميه – برامج ثقافيه – برامج تاريخيه – برامج مسابقات – برامج طبية – برامج أدبيه وشعرية – إضافة لكل هذا فقد تفردت أذاعه أم القرى بتخصيص فترة لبرامج الأطفال تمثلت بساعة كاملة من ظهر كل يوم .
• كسبت أذاعه أم القرى وعبر أطروحاته الموضوعية والحيادية جمهور كبير من مختلف الطوائف وبمختلف مذاهبهم وقومياتهم ودياناتهم وتم التيقن من هذا بالأدلة الملموسة والتي عبرت عنها مئات الاتصالات الهاتفية الواردة للأذاعه من مختلف المحافظات ... إضافة للتقارير الميدانية لمراسلينا والتي أكدوا فيها أنهم باتوا يسمعون صوت الأذاعه في مختلف الأماكن العامة والخاصة والمحال التجارية والمقاهي والمركبات وغيرها كثير .
• أهم ما تميزت به أذاعه أم القرى عن باقي الإذاعات العاملة على الساحة العراقية هو العدد الكبير والمتنوع من البرامج ... وفيما يلي سرد لعناوين وأسماء أهم البرامج التي كان معمول بها خلال الفترة الماضية :-
أقرأ وأرق ورتل – واحة الفتوى – فقه المرأة – أم القرى دوت كوم –
الله بالخير يا عراق – سوالف شباب – قضيه وأراء – نقاط على الحروف – غربه وطن – عالم الحاسوب – أربعه من ستة – أصول وقواعد – المرأة والحياة – بيوت وقضبان – طيور المحبة – عين على البصائر – قالوا ونقول – مواقف حرة – ومضات عراقيه –
أسبوع في ساعة – أمثال القرآن – حديث الروح – رسائل محبه –
عالم الأطفال – قادة المستقبل – ملفات الجاسوسية – كأنك تراه – لمسات تربويه – أسماء الله الحسنى – أحاديث المصطفى – مع المصطفى – روائع التفسير – كلمات من نور – مواقف لا تنسى – معارك وغزوات – في قصصهم عبره – فرق وأديان – شرح أحاديث المصطفى – أصحاب المصطفى – قصص الأنبياء – المتميزة – أريد حلا – نساء خالدات – المثل السائر – المناهي اللفظية – ينابيع الشعر – حياة القلوب – الخطر الأسود – رسائل محبه – لا تحزن – الأحاديث القدسية – المقامات – الساعة عشرة – أمثال القرآن – عظمة الخالق - ........ وعدد كبير أخر من البرامج .

وبعد كل ما تقدم والذي إن دل على شيء فإنما يدل على مقدار التفاني ونكران الذات الذي قدمه أخوتكم من منتسبي أذاعه أم القرى من بغداد لخدمة الوطن والأمة والدين وبذل الغالي والنفيس من أجل الرسالة الخالدة ...... وعليه فلن ندخر جهدا لضمان استمرار العمل الدعوي الإعلامي الإسلامي الإنساني والحمد لله حق حمده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجميلي
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 107
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أذاعه أم القرى من بغداد   الإثنين أبريل 14, 2008 6:10 am

السلام عليكم

شكرا لك اخي سامي وبارك الله فيك على هذا الجهد الجميل .. اطمح ان يكتب احد الاخوة وخصوصا من منتسبي الاذاعة موجز تأريخي عن الاذاعة واهم واخطر المراحل التي مرت بها الاذاعة عبر عمرها القصير زمنيا والطويل في نفوس احبائها ومستمعيها .. ان شاء الله نشوف مثل هذا الموضوع قريبا ... جزيتم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
* الإيـــمـــــــان *
المدير العام للمنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 518
الموقع : تحت ظلال الزيزفون
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أذاعه أم القرى من بغداد   الإثنين أبريل 14, 2008 7:37 am

رائع الله يجزاك خير الجزاء أستاذي وفضلا منك لاتحرمنا عطائك في هذاالمنتدى الراقي وزدنا من معلومات الإذاعه الغاليه حتى يسمع أثيرها أكبر عدد من الناس ولكم جزيل الشكر بارك الله فيكم ...

_________________
[img]
[img]
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://umalqura.yoo7.com
ثريا
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 309
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أذاعه أم القرى من بغداد   الإثنين أبريل 14, 2008 8:29 am

السلام عليكم أستاذ سامي يوسف المحترم .... جزاكم الله عنا خير الجزاء على هذا التقرير الرائع عن الإذاعة بكل تفاصيله ... وجزا الله جميع الكادر الذي كنا نشعر أنهم يقدمون التضحيات الكبيرة من أجل التواصل مع مستمعين الإذاعة ... وحتى ساعات متأخرة من الليل .. ولا ننسى أيام رمضان المباركة التي كان فيها كادر الإذاعة يسهرون الى صباح اليوم الثاني بكل إخلاص وتفاني ... ونحسبهم عند الله على خير كثير ..... وهنا ذكرت أستاذي الفاضل بعض برامج الإذاعة وكنت أقرأ أسماء البرامج ويمر في ذاكرتي شريط سريع لكل برنامج أقرؤه هنا ... وكأنني قد شاهدتها كلها الآن في هذه اللحضة ... وأنا لا أزال محتفظة عندي بقائمة البرامج التي قد دونتها عندي لأعرف أوقات كل البرامج وأتابعها في وقتها ... وأرتب وقتي على أساس هذه البرامج .... فدمتم لنا على خير وبارك الله فيكم وجزاكم الله عنا خير الجزاء .. ووفقكم الله جميعاً لما يحبه ويرضاه ... والسلام عليكم ..

_________________


إذاعة أم القرى ... للناس أمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أذاعه أم القرى من بغداد   الإثنين أبريل 14, 2008 10:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ أحمد الجميلي ..... الأخت الملاك المتألق ..... الأخت ثريا
شكرا على المرور والرد ..... وهذا ضننا بكم دوما .... الأخلاص والوفاء ..... وتواصلكم معنا هو اكبر دافع ومشجع لنا على الأستمرار بالعطاء ..... فدمتم عنوانا نسموا به نحوا العلا
ونبراسا نفتخر به امام الكل ....

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أذاعه أم القرى من بغداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إذاعة أم القرى من بغداد :: المنتدى العام :: ماهي إذاعة أم القرى-
انتقل الى: