منتدى إذاعة أم القرى من بغداد

مرحبا بكم معنا حيث الفائده المميزه شعارنا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من "ما لم يذكره بريمر في كتابه"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: من "ما لم يذكره بريمر في كتابه"   الأربعاء أبريل 16, 2008 4:55 am



من "ما لم يذكره بريمر في كتابه"
رأي (بول بريمر) بالسياسيين العراقيين: الهاشمي انتهازي.. الحكيم جلاّد.. الدليمي مزعج.. والربيعي كذّاب ومختلس..




كشفت مترجمة للحاكم المدني الأمريكي السابق للعراق بول بريمر عن آرائه التي لم يصرح بها علناً بقادة العراق الحاليين والتي تراوحت بين الذم والاتهام.. والتندر أيضاً.
ويسرد "محمد عرب" في كتابه "مالم يذكره بريمر في كتابه" آراء الحاكم الأمريكي السابق بقادة العراق التي لم يذكرها في كتابه الصادر قبل عامين تحت عنوان "عامي في العراق". وهذه الآراء نُقلت عن مترجمة بريمر ومستشارته وأمينة أسراره "فرنسيس" التي لازمته خلال وجوده في العراق.
جلال طالباني
يحب بريمر التفاوض مع طالباني، فهو الرابح معه دائماً، ويعتبره عنصر إخماد للتوتر، ويحفظ نكاته عن ظهر قلب. ورغم دفاع طالباني المستميت عن الأكراد إلا أنه يسعى لتقريب وجهات النظر بين العرب والأكراد، ولديه خبرة سياسية لا يستهان بها كما أنه لا يكره بغداد ولا العراق.
عبد العزيز الحكيم
عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي زعيم الائتلاف، يمثل في رأي بريمر، التطرف والدهاء، ويضيف: (أشعر دوماً بأن المجلس الأعلى مخترَق لصالح إيران كلما نظرت إلى عمامة عبد العزيز الحكيم). وبريمر كان على ثقة في أن الحكيم يدبِّر أكبر حملة للتصفية الجسدية في العراق لصالح إيران. وكان كثيراً ما يضطر إلى مهادنة الحكيم قبيل تمرير قراراته خوفاً من معارضته القوية والفعالة. وقد طلب بريمر من الحكيم مرات ومرات عدم التمادي مع إيران. وفي موضوع ذي صلة كان بريمر شبه متأكد أن من قام باغتيال الحكيم الأكبر (محمد باقر) هو الحرس الثوري الإيراني بعلم أخيه عبد العزيز لرفض محمد باقر الانصياع الأعمى وراء السياسة الإيرانية لما يتمتع به من شخصية قوية وتأثير شعبي أكبر من تأثير أخيه الذي كان أقل دهاء وقوة لكنه أكثر ولاء لإيران.
مسعود بارزاني
وعن رأي بريمر عن رأيه بمسعود بارزاني فإنه يقول إن مسعود يعتبر الأكراد جنساً فوق الأجناس وأنهم أحق بكل شيء من سواهم، ولا بد أن يأخذوا أكثر من الآخرين لأنهم الأفضل وتضحياتهم أكبر من تضحيات الآخرين، كما أنه حليف سياسي وعسكري للأمريكيين وليس له ثقة بأحد.
عدنان الدليمي
وفي ما يخصّ رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي فإن بريمر يقول إنه الرجل المزعج لأنه يرى أن تصريحاته عارية من الأهمية السياسية. ويصفه بالمتطرف والجاهل والمجنون في بعض الأحيان، ولم يكن يحسب له حساباً على الصعيد السياسي لكنه كان يخاف من تأثيره في بسطاء السنّة.
هادي العامري وصولاغ
وعن هادي العامري زعيم منظمة بدر، وباقر جبر صولاغ وزير المالية، القياديين في المجلس الأعلى الإسلامي برئاسة الحكيم يقول بريمر إنهما قاتلان بلا ضمير.. وسيلعنهما التاريخ وسيفتضح أمرهما عاجلاً أم آجلاً. وقال بريمر مرة: إن إيران ستكون ممتنة كثيراً للعامري وصولاغ، وربما ستكافئهما بإقامة تمثالين لهما في وسط طهران.
طارق الهاشمي
أما بالنسبة لطارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية فيقول بريمر إنه مثال للسياسي العصري، فهو يميل أينما تميل الريح.
موفق الربيعي
وعن موفق الربيعي مستشار الأمن القومي فإن بريمر يقول عنه إنه كان طبيباً سيئاً لأن من صفات الأطباء الصدق وهو يكذب بالفطرة.. مراوغ ومتملق لعبد العزيز الحكيم، ويرضى بفتات الموائد. وكان بريمر كثيراً ما يوبخه ويقول له إنك أول من ينتقد وآخر من يقدم على الإصلاح. يحاول أن يمنح نفسه دوراً أكبر من دوره بالتحدث عن لسان السيستاني أو لعب دور وساطة وهمية في المواقف الطارئة. ويمتلك بريمر أوراقاً تثبت تورط الربيعي في عمليات اختلاس ربما سيتُرك أمر إعلانها للزمن.
إبراهيم الجعفري
أما إبراهيم الجعفري رئيس الوزراء السابق فقد كان بريمر يقول عنه إنه التطرف في ثوب الاعتدال. فالرجل متطرف حتى النخاع لكنه خطيب لامع ومتحدث بارع ومثقف جداً وسياسي فاشل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا الشيخلي
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 740
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: من "ما لم يذكره بريمر في كتابه"   الخميس مايو 01, 2008 2:09 am





أخانا الكريم استاذ سامي يوسف .. نشكر جهودك الطيبة هذه .. وجزاكَ الله تعالى خيراً .. مقال جدير بالاهتمام ..





إن الله تعالى ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة،
ولاينصر الدولة الظالمة وإن كانت مســـــــــــلمة ..





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من "ما لم يذكره بريمر في كتابه"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آكلــــــين لحـــوم الــبشـــــر "ضعفاء القلوب لا يدخلوا"
» الحلم القاتل"... قريبا في فيلم سينمائي عن "الحرقة"
» تهاني خاصة بعيد الفطر ""سجل حضورك بتهنئة اخوانك ""
» "الفاكهة بعد الأكل سم بطيئ"
» قصة مؤثرة" الولد العصبي و المسامير"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إذاعة أم القرى من بغداد :: المنتدى السياسي العام :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: