حياكم الله تعالى إخوتي أخواتي الكرام ... مما لاحظته أن الكثير منا يمتلك معلومات في تفسير القرآن الكريم وفقه العبادات (في المسائل البسيطة بالطبع) والعقيدة واللغة والأدب وغيرها ، لكن الملاحظ أيضاً - مع الأسف - هو قلة بضاعتنا في علم الحديث .. فمثلاً : ما معنى قول القائل ( حديث غريب ) أو (حديث ضعيف) أو (رواه الخمسة) ، وغيرها من المصطلحات المستخدمة في هذا العلم الجليل ؟! هذا العلم الذي قال عنه المؤرخون والمستشرقون الغربيون : (لم يحظَ علمٌ من علوم البشرية بالإعتناء والإهتمام كما حظيَ علمُ أحاديث النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم) .
لذلك ؛ ومن باب نصرة النبي صلى الله عليه وسلم ؛ سأبدأ بإذن الله تعالى بنشر دروس متصلة ومسلسلة من كتاب (تيسير مصطلح الحديث) للأستاذ الدكتور " محمود طحان " ، أستاذ الحديث المعروف .. ولا داعي للتذكير بأن لا فضل لي فيما سينشر تباعاً إن شاء الله تعالى ، وإنما هو الفضل لله تعالى أولاً وأخيراً ، ثم لفضيلة الأستاذ الطحان نفعنا الله تعالى بعلمه ، وجعل عمله في ميزان حسناته .. ولنبدأ باسم الله تعالى :
الدرس الأول :
تعريفات أولية
1- علم المصطلح : علم بأصول وقواعد يُعرف بها أحوال السند والمتن ، من حيث القبولُ والرد. 2- موضوعُه: السند والمتن من حيث القبول والرد. 3- ثمرته : تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث. 4- الحديث: أ) لغةً : الجديد. ويُجمع على أحاديث على خلاف القياس .ب) اصطلاحاً : ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قولٍ أو فعلٍ أو تقريرٍ أو صفة. 5- الخَبَر: أ) لغةً : النبأ . وجمعُهُ أخبار . ب) اصطلاحاً : فيه ثلاثة أقوال وهي: 1)هو مرادف للحديث: أي إن معناهما واحد اصطلاحاً. 2) مغاير له: فـالحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. والخبر ما جاء عن غيره . 3) أعم منه:أي إن الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عنه أو عن غيره. 6- الأثَر: أ) لغة: بقية الشيء. ب) اصطلاحاً: فيه قولان هما: 1) هو مٌرادف للحديث: أي أن معناهما واحد اصطلاحاً. 2) مٌغاير له: وهو ما أٌضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال أو أفعال. 7- الإسناد: له معنيان: أ) عَزْو الحديث إلى قائله مسنداً . ب) سلسلة الرجال المٌوصلة للمتن . وهو بهذا المعنى مرادف للسند . 8- السَنَد: أ) لغةً : المُعْتَمَد. وسمي كذلك لأن الحديث يستند إليه ويعتمد عليه . ب) اصطلاحاً : سلسلة الرجال الموصلة للمتن. 9- المَتْن: أ) لغة: ما صَلُبَ وارتفع من الأرض. ب) اصطلاحاً: ما ينتهي إليه السند من الكلام. 10- المُسْنَد: ( بفتح النون ) أ) لغةً : اسم مفعول من أسند الشيء إليه بمعنى عزاه ونسبه له. ب) اصطلاحاً : له ثلاثة معان : 1) كل كتاب جُمعَ فيه مرويات كل صحابي على حِدَة . 2) الحديث المرفوع المتصل سنداً . 3) إن يٌراد به " السند " ؛ فيكون بهذا المعنى مصدراً ميمياً. 11- المُسْنِد : ( بكسر النون ) هو من يروي الحديث بسنده . سواء أكان عنده علم به ، أم ليس له إلاّ مجرد الرواية . 12- المٌحدِّث : هو من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية ، ويطلع على كثير من الروايات وأحوال رواتها. 13- الحافظ : فيه قولان : أ) مرادف للمحدث عند كثير من المحدثين. ب) وقيل هو أرفع درجة من المحدث ، بحيث يكون ما يعرفه في كل طبقة أكثر مما يجهله. 14- الحاكم: هو من أحاط علماً بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير على رأي بعض أهل العلم. إلى هنا ينتهي الدرس الأول ... وسأبدأ بإضافة درس جديد يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع بإذن الله تعالى