منتدى إذاعة أم القرى من بغداد

مرحبا بكم معنا حيث الفائده المميزه شعارنا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدرسة الحديث - 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى محمد
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 95
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: مدرسة الحديث - 2   السبت أبريل 26, 2008 12:11 pm

السلام عليكم .. أهلاً بكم إخوتي أخواتي من جديد .. وإليكم الدرس الثاني من دروس علم مصطلح الحديث :
بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الأول :
تقسيم الخبر باعتبار وصوله إلينا


ينقسم الخبر باعتبار وصوله إلينا إلى قسميْن :

1- فإنْ كان له طرقٌ بلا حَصْرِ عددٍ معينٍ فهو المتواتر .

2- وإن كان له طرقٌ محصورةٌ بعددٍ معينٍ فهو الآحاد .

ولكلٍّ منهما أقسامٌ وتفاصيل ، سأذكرها وأبسطها إنْ شاء الله تعالى ، وأبدأ ببحث المتواتر .
المْبحَثٌ الأول :
الخبر المتواتر


1- تعريفه :

أ‌) لغةً : هو اسمُ فاعلٍ مشتقٌّ من التواتر : أي التتابع ، تقول : تواتر المطرُ ، أي : تتابع نزولُه .

ب‌) اصطلاحاً : ما رواهُ عددٌ كثيرٌ تُحيل العادةُ تواطؤَهم على الكذب .

ومعنى التعريف : أي : هو الحديثُ أو الخبرُ الذي يرويهِ في كلِّ طبقةٍ من طبقاتِ سَنَدِهِ رواةٌ كثيرونَ ، يحكم العقلُ عادةً باستحالةِ أن يكونَ أولئك الرواةُ قد اتفقوا على اختلاق ِهذا الخبر .

2- شروطُه :

يتبين من شرح ِالتعريف أن التواترَ لا يتحققُ في الخبرِ إلاّ بشروطٍ أربعة ، وهي :

أ‌) أنْ يرويَهُ عددٌ كثير . وقد اُختلف في أقلِّ الكَثرةِ على أقوال ، المختارُ أنهُ عشرةُ أشخاص .

ب‌) أنْ توجدَ هذه الكثرةُ في جميع طبقاتِ السند .

ت‌) أنْ تُحيلَ العادةُ تواطؤَهُم على الكذب [1] .

ث‌) أنْ يكونَ مُسْتَنَدُ خبرِهِم الحسّ .

كقولِهم : سمعنا أو رأينا أو لمسنا أو ..... أما إنْ كان مستندُ خبرِهم العقل ، كالقولِ بحدوثِ العالم مثلاً ، فلا يُسمى الخبرُ حينئذٍ متواتراً .

3- حُكْمُه :

المتواتر يُفيدُ العلمَ الضروري ، أي : اليقيني ، الذي يَضطر الإنسانَ إلى التصديق بهِ تصديقاً جازماً ، كَمَنْ يشاهدُ الأمرَ بنفسِه كيف يترددُ في تصديقه ؟! فكذلك الخبرُ المتواتر ؛ لذلك كان المتواترُ كلُّهُ مقبولاً ، ولا حاجةَ إلى البحثِ عن أحوالِ رواته .

3- أقسامُه :

ينقسم الخبرُ المتواترُ إلى قسميْن ، هما : لفظيٌّ ومعنوي .

أ‌) المتواترُ اللفظيّ : هو ما تواترَ لفظُهُ ومعناه . مثل حديث " مَنْ كذب علىَّ متعمِّداً فَلْيتبوأْ مَقْعَدَهُ من النار " رواه بضعةٌ وسبعونُ صحابياً .

ب‌) المتواتُرُ المعنويّ : هو ما تواترَ معناهُ دونَ لفظِه .

مثل : أحاديثُ رفع ِ اليديْنِ في الدعاء . فقد وردَ عنهُ صلى اللهُ عليه وسلم نحوُ مائةِ حديث ، كلُّ حديثٍ منها فيه أنهُ رَفَعَ يديْهِ في الدعاء ، لكنها في قضايا مختلفة ، فكلُّ قضيةٍ منها لم تتواترْ ، والقَدْرُ المشتركُ بينها ـ وهو الرفعُ عندَ الدعاء ـ تواترٌ باعتبارِ مجموعِ الطُّرُق .

5) وجودُه :

يوجدُ عددٌ لا بأسَ بهِ من الأحاديثِ المتواترة ، منها حديثُ الحوض ، وحديثُ المسح ِعلى الخُفَّيْن ، وحديثُ رفع ِاليديْنِ في الصلاة ، وحديــثُ " نضَّرَ اللهُ امرءاً ، وغيرُها كثير ، لكنْ لو نظرنا إلى عددِ أحاديثِ الآحاد لوجدنا أن الأحاديثَ المتواترةَ قليلةٌ جداً بالنسبة لها .

6) أشهرُ المصنفاتِ فيه :

لقد اعتنى العلماءُ بجمعِ الأحاديثِ المتواترةِ وجَعْلِها في مُصنفٍ مستقلٍّ ؛ لِيَسْهُلَ على الطالبِ الرجوعُ إليها . فمن تلك المصنفات :

أ‌) الأزهارُ المتناثرةُ في الأخبارِ المتواترة : للسيوطي . وهو مرتبٌ على الأبواب .

ب‌) قَطْفُ الأزهار : للسيوطي أيضاً . وهو تلخيصٌ للكتابِ السابق .

ت‌) نظمُ المتناثرِ من الحديثِ المتواتر : لِمحمدِ بن جعفر الكتاني .







[1] وذلك كأن يكونوا من بلاد مختلفة ، وأجناس مختلفة ، ومذاهب مختلفة ، وما شابه ذلك . وبناءً على ذلك ، فقد يكثرُ عددُ المخبرينَ ولا يثبتُ للخبرِ حكمُ المتواتر ، وقد يقلُّ العددُ نسبياً ويثبتُ للخبرِ حكمُ المتواتر . وذلك حسبَ أحوال ِالرواة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رشا الشيخلي
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 740
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الحديث - 2   الأحد أبريل 27, 2008 12:48 am




استاذ مصطفى .. بارك الله تعالى فيك ياأخانا الكريم .. معلومات بسيطة .. لكن الكثير مع الأسفل يغفل عنها .. نتمنى أن تُنشر مثل هذه المعلومات في كل مكان حتى تصل لأكبر عدد من إخواننا وأحبتنا .. نصرةً للحبيب محمد صلوات الله وسلامه عليه ..





إذا ماخلوتَ الدهر يوماً فلا تقل ... خلوتُ ولكن قل عليّ رقيبُ
فلا تحسبنّ الله يغفل ســـــــاعة ... ولا أن ماتخفي عليه يغيــبُ






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ثريا
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 309
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الحديث - 2   الخميس مايو 08, 2008 11:44 am

جزاك الله عنا خير الجزاء أستاذ مصطفى .... جعل الله كل هذا في ميزان حسناتك أخي الكريم ..




_________________


إذاعة أم القرى ... للناس أمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدرسة الحديث - 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إذاعة أم القرى من بغداد :: المنتدى الإسلامي :: منتدى نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: