منتدى إذاعة أم القرى من بغداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى إذاعة أم القرى من بغداد

مرحبا بكم معنا حيث الفائده المميزه شعارنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدرسة الحديث - 4

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى محمد
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
مصطفى محمد


ذكر عدد الرسائل : 95
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مدرسة الحديث - 4 Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة الحديث - 4   مدرسة الحديث - 4 Emptyالأحد مايو 04, 2008 6:34 am

العَـــزيز


1- تعريفُه :

أ‌- لغةً : هو صفةٌ مشبهةٌ من " عَزَّ يَعِزُّ " بالكَسْرِ أي : قَلَّ و نَدَرَ ، أو من "عَزَّ يَعَزُّ" بالفتح ، أي : قَوِيَ واشتد ، وسُمي بذلك إمَّا لقلةِ وجودهِ ونُدْرَتِهِ ، وإما لقوتهِ بمجيئهِ من طريقٍ آخر .

ب- اصطلاحاً : أن لا يَقِلَّ رواتُهُ عن اثنيْنِ في جميعِ طبقاتِ السند .

2- شرحُ التعريف :

يعني أنْ لا يوجدَ في طبقةٍ من طبقات السند أقلُّ من اثنيْن ، أما إنْ وُجِدَ في بعض طبقات السند ثلاثةٌ فأكثرُ فلا يَضُرّ ، بشرط أن تبقى ولو طبقةٌ واحدة فيها اثنان ، لأن العبرةَ لأقلِّ طبقةٍ من طبقات السند .

هذا التعريفُ هو الراجحُ كما حرَّرَهُ الحافظُ ابن حجر ، وقال بعضُ العلماء : إن العزيزَ هو روايةُ اثنينِ أو ثلاثة ، فلم يفصلوهُ عن المشهورِ في بعض صورِه .

3- مثالُه :

ما رواهُ الشيخانِ من حديثِ أنس ، والبخاري من حديثِ أبي هريرة أن رسولَ صلى اللهُ عليه وسلم قال : " لا يؤمنُ أحدُكُم حتى أكونَ أحبَّ إليهِ من والدِهِ وولدِهِ والناسِ أجمعين"[1] .

ورواهُ عن أنسٍ قتادةُ وعبدُ العزيز بنُ صهيب ، ورواهُ عن قتادةَ شعبةُ وسعيد ورواهُ عن عبدِ العزيز إسماعيلُ بن عُلَيَّه وعبدُ الوارث ، ورواهُ عن كلٍّ جماعة .

4- أشهرُ المصنفاتِ فيه :

لم يُصنفْ العلماءُ مصنفاتٍ خاصةً للحديثِ العزيز، والظاهرُ أن ذلك لِقِلَّتِهِ ولعدمِ حصولِ فائدةٍ مهمةٍ من تلك المصنفات.
الغــــريب


1- تعريفُه :

أ‌) لغةً : هو صفةٌ مشبهةٌ بمعنى المنفرد ، أو البعيدِ عن أقاربه .

ب‌) اصطلاحاً : هو ما يَنفردُ بروايتهِ راوٍ واحد .

2- شرحُ التعريف :

أي : هو الحديثُ الذي يستقلُّ بروايتهِ شخصٌ واحد ، إما في كلِّ طبقةٍ من طبقات السند . أو في بعض طبقاتِ السند ولو في طبقةٍ واحدة ، ولا تضرُّ الزيادةُ عن واحدٍ في باقي طبقات السند ؛ لأن العبرةَ للأقل .

3- تسميةٌ ثانيةٌ له :

يُطلقُ كثيرٌ من العلماء على الغريب اسماً آخرَ هو " الفَرْد " على أنهما مترادفان ، وغايَرَ بعضُ العلماء بينهما ، فجعل كلاًّ منهما نوعاً مستقلاً ، لكنَّ الحافظَ ابنَ حجر يعتبرُهُما مترادفيْن لغةً واصطلاحاً ، إلاّ أنه قال : إن أهلَ الاصطلاحِ غايروا بينهما من حيثُ كثرةُ الاستعمال وقلتُه ، فـ " الفردُ " أكثرُ ما يطلقونهُ على "الفَرْدِ المُطْلَق" ، و"الغريبُ " أكثرُ ما يطلقونهُ على " الفرْدِ النَّسْبي " .

4- أقسامُه:

يُقسمُ الغريبُ بالنسبة لموضعِ التفردِ فيه إلى قسميْن ، هما : " غريبٌ مُطْلق " وغريبٌ نسبى " .

أ‌- الغريبُ المطلق : أو الفردُ المطلق .

1) تعريفُه : هو ما كانت الغرابةُ في أصلِ سندِه ، أي : ما ينفردُ بروايتهِ شخصٌ واحدٌ في أصلِ سندِه . [2]

2) مثالُهُ : حديثُ " إنما الأعمالُ بالنيات " [3] تفرَّدَ بهِ عمرُ بنُ الخطابِ رضي اللهُ عنه . هذا وقد يستمر التفردُ إلى آخرِ السند ، وقد يرويهِ عن ذلك المتفردِ عددٌ من الرواة .

ب- الغريب النسبي : أو الفردُ النسبي .

1) تعريفُه : هو ما كانت الغرابةُ في أثناءِ سندِه ، أي : أن يَرويَهُ أكثرُ من راوٍ في أصلِ سنده ، ثم ينفردُ بروايتهِ راوٍ واحدٍ عن أولئك الرواة .

2) مثالُهُ : حديثُ " مالكٍ عن الزهريِّ عن أنسٍ رضي اللهُ عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم دخل مكةَ وعلى رأسِه المِغْفَر "2 . تفردَ بهِ مالكٌ عن الزهري .

3- سببُ التسمية : وسُمي هذا القسمُ بـ " الغريبِ النسبي" لأن التفردَ وقع فيه بالنسبةِ إلى شخصٍ معين .

5- من أنواعِ الغريبِ النَّسْبي :

هناك أنواعٌ من الغرابةِ أو التفردِ يمكنُ اعتبارُها من الغريبِ النسبي ، لأن الغرابةَ فيها ليست مطلقةً وإنما حصلتْ الغرابةُ فيها بالنسبةِ إلى شيءٍ معين ، وهذه الأنواعُ هي :

أ‌- تفردُ ثقةٍ بروايةٍ الحديث : كقولِهِم : لم يروِهِ ثقةٌ إلاّ فلان .

ب- تفردُ راوٍ معينٍ عن راوٍ معين: كقولِهِم : " تفردَ بهِ فلانٌ عن فلان " وإنْ كان مروياً من وجوهٍ أخرى عن غيرِه .

جـ- تفردُ أهلِ بلدٍ أو أهلِ جهة : كقولِهِم " تفردَ بهِ أهلُ مكةَ أو أهلُ الشام" .

د- تفردُ أهلِ بلدٍ أو جهةٍ عن أهلِ بلدٍ أو جهةٍ أخرى : كقولِهِم : " تفردَ بهِ أهلُ البصرةِ عن أهلِ المدينة ، أو تفردَ بهِ أهلُ الشامِ عن أهلِ الحجاز" .

6- تقسيمٌ آخرُ له :

قسَّمَ العلماءُ الغريبَ من حيثُ غرابةُ السندِ أو المتنِ إلى :

أ‌) غريبٌ متناً وإسناداً : وهو الحديثُ الذي تفردَ بروايةِ متنِهِ راوٍ واحد .

ب‌) غريبٌ إسناداً لا متناً : كحديثٍ روى مَتْنَهُ جماعةٌ من الصحابة ، انفردَ واحدٌ بروايتِهِ عن صحابيٍّ آخر . وفيهِ يقولُ الترمذي : " غريبٌ من هذا الوجه " .

7- من مظانِّ الغريب :

أي : مكانُ وجودِ أمثلةٍ كثيرةٍ له :

أ‌- مُسْنَدُ البَزَّار .

ب‌- المُعْجَمُ الأوسطُ للطبراني .

8- أشهرُ المصنفاتِ فيه :

أ) غرائبُ مالك للدارقطني .

ب) الأفْرَادُ للدارقطني أيضاً .

ج) السننُ التي تفرد بِكُلِّ سُنَّةٍ منها أهلُ بلدة لأبي داود السجستاني .





[1] البخاري ومسلم .


[2] وأصل السند أي طرفهُ الذي فيه الصحابي ، والصحابي حلقة من حلقات السند ، أي إذا تفرد الصحابي برواية الحديث فإن الحديث يُسمى : غريب غرابة مطلقة . وأما ما فهمه الملا علي القاري من كلام الحافظ ابن حجر عندما شرح أصل السند بأنه " الموضع الذي يدور الإسناد عليه ويرجع ولو تعددت الطرق إليه ، وهو طرفه الذي فيه الصحابي " من أن تفرد الصحابي لا يعد غرابة ، وتعليله ذلك بأنه ليس في الصحابة ما يوجب قدحاً أو أن الصحابة كلهم عدول ، فما أظن أن ابن حجر أراد ذلك والله أعلم ؛ بدليل أنه عرف الغريب بقوله : " هو ما ينفرد بروايته شخص واحد في أي موضع وقع التفرد به من السند ؛ أي : ولو وقع التفرد في موقع الصحابي ؛ لأن الصحابي حلقة من حلقات السند ... والعلم عند الله تعالى .


[3] أخرجه الشيخان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
* الإيـــمـــــــان *
المدير العام للمنتدى
* الإيـــمـــــــان *


انثى عدد الرسائل : 518
الموقع : تحت ظلال الزيزفون
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مدرسة الحديث - 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الحديث - 4   مدرسة الحديث - 4 Emptyالأحد مايو 04, 2008 7:35 am

مدرسة الحديث - 4 36418
مدرسة الحديث - 4 745249

أستاذنا الكريم مصطفى محمد بوركت وبورك طرحك تعيدنا دوما لمقاعد الدراسه وتسعدنا بجديدك لاحرمنا من عطائك وحشرنا وإيام وجميع الأعضاء ربي مع حبيبك وحبيبنا جعلة فداه محمد عليه الصلاة والسلان تتحفنا طالت غيتك عنا ولكن عدت لنا كما عهدناك ...................
مدرسة الحديث - 4 411372







تحياتي وشكري وتقديري لحضرتك .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://umalqura.yoo7.com
رشا الشيخلي
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
رشا الشيخلي


انثى عدد الرسائل : 740
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مدرسة الحديث - 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الحديث - 4   مدرسة الحديث - 4 Emptyالأحد مايو 04, 2008 9:14 pm




مدرسة الحديث - 4 159321

سلمت يداكِ استاذنا الكريم (مصطفى محمد) ..
ومع مزيد من التألق .. والإبداع ..


تحياتي..

^
^
^
^
^
^

مدرسة الحديث - 4 Get-4-2008-ln04w50m6yh

الحمد لله ..
تملأ الميزان..





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثريا
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
ثريا


انثى عدد الرسائل : 309
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مدرسة الحديث - 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الحديث - 4   مدرسة الحديث - 4 Emptyالخميس مايو 08, 2008 12:08 pm

بارك الله فيك أستاذ مصطفى ... جزيت الجنة أخي الكريم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدرسة الحديث - 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إذاعة أم القرى من بغداد :: المنتدى الإسلامي :: منتدى نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: