منتدى إذاعة أم القرى من بغداد

مرحبا بكم معنا حيث الفائده المميزه شعارنا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدرسة الحديث - 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى محمد
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 95
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: مدرسة الحديث - 5   الإثنين مايو 12, 2008 5:06 am

تقسيم خبر الآحاد بالنسبة إلى قوته وضعفه


ينقسم خبر الآحاد ـ من مشهور وعزيز وغريب ـ بالنسبة إلى قوته وضعفه إلى قسمين وهما :

أ‌- مقبول: وهو ما تَرَجَّح صِدْقُ المُخْبِرِ به، وحكمه: وجوبُ الاحتجاج والعملُ به .

ب‌- مردود : وهو ما لم يَتَرَجَّح صِدْقُ المُخْبِرِ به ، وحكمه : أنه لا يُحتج به ولا يجبُ العملُ به ، ولكلٍّ من المقبول والمردود أقسامٌ وتفاصيل ، سأذكرها في فصليْن مستقليْن إن شاء الله تعالى .

الفصل الثاني : " الخبر المقبول "


- المبحث الأول: أقسام المقبول .

- المبحث الثاني: تقسيم المقبول إلى معمولٍ به وغيرِ معمولٍ به .

المبحث الأول : " أقسام المقبول "


يُقسم المقبول بالنسبة إلى تفاوت مراتبهِ إلى قسميْن رئيسيْن ، هما : صحيح وحسن . وكلٌّ منهما يُقسم إلى قسميْن ، هما : لِذاتهِ ولِغيره ، فَتئُولُ أقسامُ المقبول في النهاية إلى أربعة أقسام ، هي :

1- صحيحٌ لِذاته .

2- حسنٌ لِذاته .

3- صحيحٌ لِغيره.

4- حسنٌ لِغيره .

وإليكَ بحثَ هذه الأقسام تفصيلاً .
الصَّحيح


1- تعريفه:

أ‌) لغةً : الصحيح ضد السقيم ، وهو حقيقةٌ في الأجسام مجازٌ في الحديث وسائرِ المعاني .

ب‌) اصطلاحاً : ما اتصل سندُهُ بِنقلِ العَدْلِ الضابطِ عن مِثْلِهِ إلى مُنتهاهُ من غيرِ شذوذٍ ولا عِلَّة .

2- شرح التعريف :

اشتمل التعريفُ السابقُ على أمورٍ يجب توفرُها حتى يكونَ الحديثُ صحيحاً ، وهذه الأمورُ هي :

أ‌) اتصالُ السند : ومعناهُ أن كلَّ راوٍ من رواتهِ قد أخذهُ مباشرةً عمن فوقهُ من أولِ السندِ إلى مُنتهاه .

ب‌) عدالةُ الرواة : أي أن كلَّ راوٍ من رواتهِ اتصف بكونهِ مسلماً بالغاً عاقلاً غيرَ فاسقٍ وغيرَ مخرومِ المروءة .

ت‌) ضَبْطُ الرواة : أي أن كلَّ راوٍ من رواتهِ كان تامَّ الضبط ، إمَّا ضبطَ صَدْر أو ضَبْطَ كتاب .

ث‌) عَدَمُ الشذوذ : أي أنْ لا يكونَ الحديثُ شاذاً ، والشذوذُ هو مخالفةُ الثقةِ لِمَنْ هو أوثقُ منه .

ج‌)عَدَمُ العِلَّة : أي أنْ لا يكونَ الحديثُ معلولاً ، والعلةُ سببٌ غامضٌ خفيٌّ يَقدحُ في صحةِ الحديث ، مع أن الظاهرَ السلامةُ منه .

3- شروطه:

يتبينُ من شرح التعريف أن شروطَ الصحيح التي يجب توفرُها حتى يكونَ الحديث صحيحاً خمسةٌ : وهي : ( اتصالُ السند ـ عدالةُ الرواة ـ ضبطُ الرواة ـ عدمُ العلة ـ عدمُ الشذوذ ) ، فإذا اختل شرطٌ واحدٌ من هذه الشروطِ الخمسة فلا يُسمى الحديثُ حينئذٍ صحيحاً .

4- مثالهُ:

ما أخرجهُ البخاريُّ في صحيحهِ قال : " حدثنا عبدُالله بن يوسف قال : أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال : سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بالطور " [1] . فهذا الحديثُ صحيحٌ ؛ لأن :

أ‌) سَنَدَهُ متصل : إذ أن كلَّ راوٍ من رواتهِ سمعهُ من شيخِه . وأمّا عَنْعَنَةُ [2] مالكٍ وابن شهاب وابن جبير فمحمولةٌ على الاتصال ؛ لأنهم غير مُدَلِّسِين .

ب‌) ولأن رواتَهُ عدولٌ ضابطون : وهذه أوصافُهُم عندَ علماء ِالجَرْح والتعديل .

1- عبدالله بن يوسف : ثقةٌ مُتْقِن .

2- مالك بن أنس: إمامٌ حافظ .

3- ابن شهاب الزهري : فقيهٌ حافظٌ مُتَّفقٌ على جلالتِهِ وإتقانِه .

4- محمد بن جبير : ثقة .

5- جُبَير بن مُطْعِم : صحابي .

د) ولأنهُ غيرُ شاذ : إذ لم يعارضْهُ ما هو أقوى منه .

هـ) ولأنهُ ليس فيه علةٌ من العلل .

5- حكمُه :

وجوبُ العملِ به بإجماع أهلِ الحديث ومَنْ يُعْتَدُّ بهِ من الأصوليين والفقهاء ، فهو حجةٌ من حجج الشرع ، لا يَسَعُ المسلمً تركُ العمل به .



[1] البخاري ـ كتاب الآذان .


[2] العَنْعَنَة : رواية ُ الحديثِ عن الشيخ بلفظِ "عن" ، وسيأتي تفصيلُ حكم ِالعنعنةِ في نوع ِالمُعَنْعَن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
* الإيـــمـــــــان *
المدير العام للمنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 518
الموقع : تحت ظلال الزيزفون
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الحديث - 5   الإثنين مايو 12, 2008 4:55 pm




لا حرمنا عطائك يارب العالمين مشكوووووووووووور أستاذي الفاضل ....

_________________
[img]
[img]
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://umalqura.yoo7.com
رشا الشيخلي
مشرف يحمل الوسام الفضي
مشرف يحمل الوسام الفضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 740
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الحديث - 5   الإثنين مايو 12, 2008 8:45 pm







استاذ مصطفى ..
لا حرمنا عطاءك ..


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدرسة الحديث - 5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إذاعة أم القرى من بغداد :: المنتدى الإسلامي :: منتدى نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: