مصطفى محمد مشرف يحمل الوسام الفضي
عدد الرسائل : 95 العمر : 44 تاريخ التسجيل : 16/04/2008
| موضوع: مدرسة الحديث - 3 الأربعاء أبريل 30, 2008 3:24 am | |
| المبحث الثاني خبر الآحاد
1) تعريفُه:
أ) لغةً : الآحادُ جَمْعُ أحَد بمعنى الواحد ، وخبرُ الواحدِ هو ما يَرويهِ شخصٌ واحد .
ب) اصطلاحاً : هو ما لم يجمعْ شروطَ المتواتر .
2) حكمُه :
يُفيدُ العلمَ النظري ، أي : العلمَ المتوقفَ على النظرِ والاستدلال .
3) أقسامُهُ بالنسبةِ إلى عددِ طُرِقِه :
يُقسَمُ خبرُ الآحادِ بالنسبةِ إلى عددِ طُرِقِهِ إلى ثلاثةِ أقسام .
أ- مشهور .
ب- عزيز .
ت- غريب .
وسأتكلم على كل منها ببحث مستقل .
المَشهور
1- تعريفُه :
أ) لغةً : هو اسمُ مفعولٍ من " شَهَرْتُ الأمر " إذا أعلنْتَهُ وأظهرتَه ، وسُميَ بذلك لِظُهورِه .
ب) اصطلاحاً : ما رواهُ ثلاثةٌ فأكثر ـ في كل طبقة ـ ما لم يبلغْ حَدَّ التواتر.
2- مثالُه :
حديثُ : " إن اللهَ لا يقبضُ العلمَ انتزاعاً ينتزعُهُ ..... " [1]
3- المُسْتَفِيض :
أ) لغةً : اسمُ فاعلٍ من " استفاض " مشتقٌّ من فاضَ الماءُ ، وسُمي بذلك لانتشاره .
ب) اصطلاحاً : اُختلف في تعريفِهِ على ثلاثةِ أقوال ، وهي :
1- هو مرادفٌ للمشهور .
2- هو أخصٌّ منه ؛ لأنهُ يُشترطُ في المستفيضِ أن يَستويَ طَرَفا إسنادُه ، ولا يُشترطُ ذلك في المشهور .
3- هو أعَمُّ منه ، أي : عكسُ القولِ الثاني .
4- المشهورُ غيرُ الاصطلاحي :
ويُقصدُ بهِ ما اشتهر على الألسنةِ من غيرِ شروطٍ تُعْتَبر ، فيشمل :
أ- ما لهُ إسنادٌ واحد .
ب- وما لهُ أكثرُ من إسناد .
ت- وما لا يُوجدُ لهُ إسنادٌ أصلاً .
5) أنواعُ المشهورِ غيرِ الاصطلاحي :
لهُ أنواعٌ كثيرةٌ ، أشهرُها :
أ- مشهورٌ بينَ أهلِ الحديثِ خاصة : ومثالُهُ حديثُ أنسٍ رضي الله عنه " أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قَنَتَ شهراً بعدَ الركوعِ يدعو على رِعْلٍ وذَكْوان " [2] .
ب- مشهور بين أهل الحديث والعلماء والعوام : مثالُهُ " المسلمُ مَنْ سَلِمَ المسلمونَ مِن لِسانِهِ ويَدِه " [3] .
ت- مشهورٌ بينَ الفقهاء : مثالُهُ حديث " أبغضُ الحلالُ إلى اللهِ الطلاق " [4] .
ث- مشهورٌ بينَ الأصوليين : مثالُهُ حديث " رُفِعَ عن أمتي الخطأُ والنسيانُ وما اُستكرهوا عليه " صحَّحَه ابنُ حِبّان والحاكم .
ج- مشهورٌ بينَ النُّحاة : مثالُهُ حديث " نِعْمَ العبدُ صُهَيْبُ ، لو لم يَخَفِ اللهَ لم يَعْصِهِ " لا أصلَ له .
ح- مشهورٌ بينَ العامَّة : مثالُهُ حديث " العجلةُ من الشيطان " أخرجهُ الترمذي وحسَّنَه .
6- حكمُ المشهور :
المشهورُ الاصطلاحي وغيرُ الاصطلاحي لا يُوصَفُ بكونهِ صحيحاً أو غيرَ صحيح ، بل منهُ الصحيحُ ومنهُ الحسنُ والضعيفُ بل والموضوع ، لكنْ إنْ صَحَّ المشهورُ الاصطلاحي فتكنْ له ميزةٌ تُرجِّحُهُ على العزيزِ والغريب .
7- أشهرُ المصنفاتِ فيه :
المرادُ بالمصنفاتِ في الأحاديثِ المشهورة هو الأحاديثُ المشهورةُ على الألسنةِ وليس المشهورةَ اصطلاحاً ، ومن هذه المصنفات .
أ- المقاصدُ الحسنةُ فيما اُشتهر على الألسنة للسخاوي .
ب- كَشْفُ الخفاءِ ومُزيلُ الإلباسِ فيما اُشتهر من الحديثِ على ألسنةِ الناس للعجلوني .
جـ- تمييزُ الطيبِ من الخبيثِ فيما يدورُ على ألسنةِ الناسِ من الحديث لابن الديبغ الشيباني .
[1] أخرجه الشيخان والترمذي وابن ماجه وأحمد .
[2] أخرجه الشيخان .
[3] متفق عليه .
[4] صححهُ الحاكم في المستدرك وأقرَّهُ الذهبي لكنْ بلفظ " ما أحلَّ اللهُ شيئاً أبغضَ إليهِ من الطلاق.
| |
|
* الإيـــمـــــــان * المدير العام للمنتدى
عدد الرسائل : 518 الموقع : تحت ظلال الزيزفون تاريخ التسجيل : 30/03/2008
| |
رشا الشيخلي مشرف يحمل الوسام الفضي
عدد الرسائل : 740 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 31/03/2008
| موضوع: رد: مدرسة الحديث - 3 الأربعاء أبريل 30, 2008 4:20 am | |
|
جزاكَ الله تعالى خيراً ياأخانا الكريم استاذ مصطفى .. وبارك فيك .. وفي علمك .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مامن جرعة أحب إلى الله من جرعة غيظ يكتمها عبد ماكظمها عبد لله إلا ملأ الله جوفه إيماناً"
| |
|
ثريا مشرف يحمل الوسام الفضي
عدد الرسائل : 309 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 31/03/2008
| موضوع: رد: مدرسة الحديث - 3 الخميس مايو 08, 2008 12:05 pm | |
| جزاك الله خير أستاذ مصطفى ... جعل الله أعمالك في ميزان حسناتك أخي الكريم ..
| |
|